الاعلان عن “زمالة بانيبال للكاتب الزائر”

Fellowship Logos strip  face

تعلن كلية سانت أيدين في جامعة درام St Aidan’s College of the University of Durham  ومجلة بانيبال للأدب العربي الحديث، عن إنشاء زمالة سنوية للكتابة باسم “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” تمنح لمؤلف يكتب باللغة العربية وله أعمال منشورة، وسوف يقيم الكاتب الحاصل على الزمالة في كليّة سانت أيدين لمدة ثلاثة شهور.
تستند الزمالة إلى الأركان الأساسية الثلاثة التي تشكّل الجوهر الذي أنشئت من أجله مجلة بانيبال وهي: إعتبار الأدب العربي جزءاً لا يتجزأ من الثقافة العالمية والحضارة الإنسانية، مع ضرورة تعميق الحوار بين مختلف الثقافات باستمرار، فضلا عن أن المتعة التي يستمدها المرء من قراءة شعر جميل وكتابة إبداعية تخيليّة والفائدة التنويرية التي يحصل عليها تشكلان جزءاً هاماً في الوجود الإنساني.
وانطلاقا من ذلك ستشجّع “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب. إن ما ستوفره هذه الزمالة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات سيفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية في تنوعها وحيويتها، مما سيمكّن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات. مع الأمل بأن يؤدّي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل، والتشجيع على صدور كتابات جديدة، وإلى تفهم أعمق والإسهام في أن يتبوأ الأدب العربي مكانته الحقيقية بين كنوز الأدب العالمي.
ستوفر الزمالة في كلّ سنة فضاء مميزاً وفريداً لمؤلف عربي له أعمال منشورة للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضاً إمكانية إطلاع القراء البريطانيين على أعماله.
ورحّب المجلس الثقافي البريطاني بتوفير هذه الفرصة لكاتب عربي له أعمال منشورة ليمضي فترة من الزمن في المملكة المتحدة، تتيح له فرصة إقامة علاقات جيدة مع الكتّاب والمترجمين ودور النشر البريطانية، وتعريف الجمهور البريطاني بأعماله. وستعمل الزمالة على زيادة الوعي بالكتابة العربية في المملكة المتحدة بصورة عامة. ويتطلّع المجلس إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في المملكة المتحدة والكتّاب في العالم العربي.
ستقدم “زمالة بانيبال للكاتب الزائر” نفقات الذهاب والإياب من موطن الكاتب الحاصل على الزمالة إلى كليّة سانت أيدين وإقامة كاملة في الكليّة خلال فترة الزمالة، ومكافأة قدرها 1500 جنيه إسترليني عن كامل فترة الاقامة.
يحدد موعد الزمالة الأولى في الفترة من 23 كانون الثّاني/ يناير 2017 إلى 21 نيسان/ أبريل 2017.

على المتقدمين لهذه الزمالة الأولى إرسال طلباتهم إلى رئيس كليّة سانت أيدين، مرفقة برسالة تقديم وسيرة ذاتية تشمل معلومات عن أعمالهم المنشورة وأعمالهم التي هي قيد الإنجاز. يمكن إرسال الطلبات بالبريد الإلكتروني أو بالبريد العادي. الموعد النهائي لتلقي الطلبات لزمالة السنة الأولى، 2017، هو الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثّاني 2016.
سيتم إبلاغ المتقدم الفائز بالزمالة الأولى بالبريد الإلكتروني يوم الإثنين 19 كانون الأول/ ديسمبر.

لجنة الاختيار:
تتكون لجنة الاختيار من: سوزان فرينك، رئيسة كلية سانت أيدين. فادية الفقير، زميلة في الكتابة الابداعية في كلية سانت أيدين. صموئيل شمعون، رئيس تحرير مجلة بانيبال. مارغريت أوبانك، ناشرة مجلة بانيبال.

العنوان البريدي
The Principal, St Aidan’s College,
University of Durham, Windmill Hill,
Durham DH1 3LJ, UK

العنوان الالكتروني
Banipalfellowship@gmail.com