“ريح وأوراق” قصائد للشاعر والسينمائي الايراني عباس كيارستمي

غلاف عباس كيارستميصدرت عن منشورات المتوسط – إيطاليا، المجموعة الشعرية الأخيرة للمخرج السينمائي الإيراني العالمي عباس كيارستمي التي حملت عنوان “ريح وأوراق” ويضم 352 قصيدة هايكو.
في هذا الديوان يواصل المخرج السينمائي الإيراني الشهير عباس كيارستمي، الذي توفي في العام الماضي (2016) في باريس عن 74 عاماً، ترسيخ رؤيته الشعرية عبر قصائد موجزة تذهب نحو اليومي والوجودي والطبيعة واللحظات العاطفية العميقة التي تكاد تكون توثيقاً شعرياً للّقطة السينمائية. أو مؤسّسة لها.
ريح وأوراق هو الديوان الشعري الثالث والأخير الذي رفد به كيارستمي المكتبة الفارسية، وعلى غرار المجموعتين السابقتين (ذئب متربّص) و(مع الريح) تقترب قصائد هذا الديوان من الهايكو الياباني والشطحات الصوفية.
وعلى شاكلة مؤلّفاته في مجال الشعر الكلاسيكي؛ قدّم مختارات للشيرازيين الكبيرين حافظ وسعدي، رسّخت مجموعته «ريح وأوراق» مكانته في المشهد الشعري الفارسي عن جدارة بعيداً عن شهرته الواسعة في الحقول الإبداعية الأخرى.

جاءت المجموعة بـ 192 صفحة من القطع الوسط.

من قصائد المجموعة:
ذباب سمج
قطع مسافة قريتين
مستقلاً جرح بغل هَرِم
***

غريق
في اللحظات الأخيرة من حياته
أهدى العالم بضع فقاعات

***

شابّ أنا حين أغادر الدار في الصباح
لكنني أعود هرماً في المساء
مع حزن عمره ألف سنة
الدار
تستقبل رجلاً هرماً
كان يستيقظ مُفعماً بالحيوية
في الصباحات الباكرة.

المؤلف عباس كيارستمي (1940-2016):
مخرج سينمائي إيراني عالمي شهير، وشاعر وكاتب سيناريو ومنتج أفلام ومصور. عمل في مجال صناعة الأفلام منذ عام 1970 وحقق نجاحاً كبيراً ولفت انتباه النقاد لأفلامه. نال في العام 1997 جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه الشهير “طعم الكرز″. يُعتبر من مخرجي تيار الموجة الإيرانية الجديدة التي اتسمت بتوظيف المحادثات الشعرية، ورواية القصص التمثيلية المتعلقة بمواضيع ذات صلة بالحياة اليومية . حرص كيارستمي دائماً على مواصلة التجريب بغض النظر عن نتائجه وتأثيره. هذه السمة ستكون ملازمة لكيارستمي في حقول إبداعية أخرى وفي مقدمتها الشعر حيث رفد المكتبة الفارسية بثلاث مجاميع شعرية، منها هذه المجموعة الشعرية التي هي الأخيرة في مشواره الشعري.

إصدار: 2017
عدد الصفحات: 192
ISBN: 978-88-99687-77-9
القطع الوسط

منشورات المتوسط
ميلانو / إيطاليا / العنوان البريدي
Alzaia Naviglio Pavese. 120/ 20142 Milano / Italia
العراق / بغداد / شارع المتنبي / محلة جديد حسن باشا / ص.ب 55204
www.almutawassit.org / info@almutawassit.org

81 views