“الطّائِرُ” مشروع للتعاون الإبداعِيُّ بيْنَ مدينةِ درام البريطانية والأُردُنِّ

يدعو”معرِضُ درام للكِتابِ” الكتاب الأردنيين إلى الإقامة لمُدّةِ شهرٍ في مدينةِ درام في بريطانيا

“الطّائِرُ” هو عُنوانٌ لمشروع تعاونٍ بيْن معرِضِ درام للكِتابِ/ مؤسسة الكِتابةُ الشماليّة الحديثةُ كمُؤسِّسٍ مُشارِكٍ، والمعهد البريطاني في عمان / مجلِسُ الأبحاثِ البريطانِيّة في بلاد الشام كمؤسِّسٍ مُشارِكٍ أيضًا، بالإضافةِ إلى كُلِّيةِ سانت ماري في جامعةِ درام، والكاتبة الدّكتورة فادية الفقير كمُؤسِّسةٍ لهذا المشروعِ وصاحِبةِ الفكرة، والمجلِسُ الثّقافيُّ البريطانيُّ.

سيشجّع هذا المشروع؛ “الطائر”، على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب. بحيثُ سيكونُ ما ستوفره هذه الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات فُرصةً كبيرةً ستفتحُ النوافذ على القُرّاء غير العرب في المملكة المتحدة للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها، مما سيمكّن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات. مع الأمل بأن يؤدّي ذلك إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المُتبادل.

يسعى مشروع “الطائر” أيضا إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأجل بين الكتّاب في المملكة المتحدة والكتّاب في الإردن.

ستوفر الإقامة في كلّ سنة فضاءً ممتازًا وفريدًا للمؤلِّف الأردني المُشارك للتفكير والكتابة، وتتيح له أيضاً إمكانية اطّلاع القُرّاء البريطانيين على أعماله. وتهدف لتوفير فرصة للتركيز على مشروع كتابة محدّد بناءً على اهتماماتِ واحتياجاتِ كل كاتبٍ، قد تتضمَّنُ إقامة فعاليّات مثل قراءات ووَرْشاتِ عمل أو حلقاتٍ دراسيّة وشراكات مع مؤسّسات ومُنظَّماتٍ أدبيَّةٍ ومراكز ثقافيّة، بالإضافةِ لرحلات في شمالِ شرق إنجلترا.

نبحَثُ عنْ كاتِبٍ (أو كاتبة) أردني له أعمال منشورة لكيّ يُقيمَ مُدَّةَ تصِلُ إلى أربعةِ أسابيع – مدفوعةِ التّكاليفِ – في درام، خلالَ تشرين الأوّل/ أكتوبر لعام 2018.

سيقومُ معرِضِ درام للكِتابِ بتنظِيْمِ الفعاليّاتِ والّلِقاءاتِ داخِلَ مدينة درام وخارجَها، حيثُ سيكونُ بعضُها متواصِلًا وموازيا للفعاليات في الأردن التي سيقوم بها الكاتب البريطاني.

سيتمكَّنُ الكاتِبُ المُشارِكُ خلال فترَةِ الإقامة بالقيام بمَّا يلي:

1. ورشة عامّة للكِتابةِ الإبداعيَّة أوالقِراءَة الأدبيّة، بحيثُ تكون هذه النشاطات مفتوحٌة للجميع.

2. إدارة ورشة للكِتابةِ خارِجَ مدينةِ درام.

3. تنظيمُ فعاليّة يقومُ الكاتِبُ من خِلالِها بِعَرضِ حصيلةِ ما كَتَبَهُ أثناءَ تواجُدِهِ في درام.

4. كِتابَةِ مدوَّنة حول هذه الزِّيارةِ بأكملِها والتّجاربِ التي خاضها الكاتِب لنشرها في موقع معرِضِ درام للكِتاب.

5. مناقشة زيارَتَهُ للمملكةِ المُتّحدة بشكلٍ عام ومدينةِ درام بشكلٍ خاص، وما ألهمتهُ هذه التّجرِبةُ لِكتابتِهِ، في لِقاءٍ خاص ضمنَ فعاليّات معرِضِ درام للكتاب، يوم الأحدِ المُوافِقُ 14/ تشرين الأوّل(أكتوبر)/2018.

* تأتي هذه الإقامة ضمنَ برنامجِ التّبادُلِ الثّقافيِّ مع المملكةِ المُتَّحِدَةِ، بحيثُ سيزورُ كُتّابٌ بريطانيين المملكةَ الأردنيّة الهاشميّة فيِ شَهرِ أيلولِ/ سبتمبر.

تعليماتُ السَّفَرِ والإقامَةِ:

سيقومُ ((معرِضُ درام للكتاب)) بتغطيةِ تكاليفِ السَّفَرِ والتّأشيرة، مع تقديم مبلغِ ((800 جنيه استرليني)) للشخص الذي سيتم إختياره.

كما ستقومُ ((كلية سانت ماري في جامعة درام )) بتوفيرِ المَبيتِ وكافة الوجبات طيلةِ فترةِ الإقامةِ.

الأوراقُ والوثائق المطلوبة:

– تقديم ملخص من 500 كلِمةٍ – باللغة العربية – توضِّحُ فيه سببَ رغبَتِك في المُشاركةِ بهذا المشروع، وما الذي تسعى إلى تحقيقهِ من خِلالِهِ.

– سيرةٌ ذاتيّةٌ.

– على الكاتِبِ (أو الكاتبة ) أنْ يكون أردنيا، وأنْ يكونَ قدْ نشَرَ له عملًا واحِدًا على الأقلِّ؛ كمجموعةً قصصيَّةً، أو روايةً أدبيّةً.

(( يتبع معرض درام للكتاب/ مؤسسة الكِتابةُ الشماليّة الحديثةُ سياسة مجلس الفنونِ في إنجلترا التي تؤمن بالتّنوُّعِ الإبداعيّ والفنّي، ويرحب بجميعِ المُتقدِّمين))

آخِرُ موعِدٍ لِتقديمِ الطّلبات هو يوم الخميس المُوافق 14/ تموز /2018.

للاستِفسارِ وتقديمِ الطّلباتِ، يُرجى التّواصُل عبر البريد الإلكتروني التّالي:

cbrl@bi-amman.org.uk

أو التواصل مع:

فراس بقاعين

المعهد البريطاني في عمان / مجلِسُ الأبحاثِ البريطانِيّة في بلاد الشام

Mr. Firas Bqain

Executive Administrator, CBRL British Institute in Amman

+962-6-534 1317 | +962-0-796739811 |+962-0-777009866|